Malek's Moorish Tales

Meanderings about life and technology

حين تصبح أمريكا معرضة للشعبوية

في إحدى مقالاته اليوم، يتعرض صديقي ستيفن فورتي Stephen Forte إلى انتخاب أرنولد شوارزينيغر Arnold Schwarzenegger حاكما لكاليفورنيا، أو بالتدقيق يتحدث عن إقالة الحاكم السابق غري ديفيس Gray Davis وعن حق الشعب في التراجع عن انتخابهم للحاكم قبل انتهاء مدة انتدابه.

في حين أنني لا اتفق في العديد من المواضيع مع ستيفن، غير أن وجهة نظره هذه تتوافق تماما مع ما دمت أدافع عنه دائما، و الذي يتلخص فيما يلي :

  • إذا كانت الديموقراطية هي النظام الأقل سوءا، فذلك لأنها لاتعطي فرصة للتصلط المستديم ولا للطغيان، وذلك عبر عرض سياسة الحاكم لمسائلة المحكوم.
  • إن الحاكم الحقيقي الذي يخدم مصالح المحكومين هو الحاكم الحكيم الذي يتمتع بالقدر الكافي من الجرئة ليتحد القرارات التي يراها صائبة، والذي يحور الرأي العام بدلا من التبعية له. لذلك فإن الديمقراطية التمثيلية هي التي تعطي النتائج الأفضل في كل الأنطمة التي عرفتها الإنسانية، وذلك لأنها تنتج قادة حقيقيين، ولأنها تتمتع بقدر معقول من الاستقرار في التوجهات، دون أن تعطي أية فرصة للتسلط والطغيان.
  • إن الديمقراطية المباشرة أسوء الأنطمة على الإطلاق، وهي التي تجعل القرارات في يد الجماهير التي تتبع العواطف والنأثيرات التي قد تتغير في كل لحظة ... والتي قد تدمر كل شيء لعدم اعتمادها على التحليل الهادئ والتخطيط للمستقبل ومراعات كل النتائج التي قد تنتج عن تلك القرارات. كما أن الديمقراطية المباشرة تفتح الباب أمام كل الديماغوجيين للتأثير على الجماهير وتوجيه القرارات كي توافق مصالحم.

   إن الفرق بين الديمقراطية التي نرى نتائحها في الغرب اليوم، وبين نظام مثل جماهيرية القذافي الحمقى، هو الفرق بين الديمقراطية التمثيلية والديمقراطية المباشرة ...

Add comment

biuquote
  • Comment
  • Preview
Loading